مًنْبٌرٍ آلدًعًوٍة آلسٌّلفْيَة
آلسٌّلآمً عًليَكَمً وٍرٍحٍّمًة آللهٍ وٍبٌرٍكَآتّْه
آهٍلآَ وٍمًرٍحٍّبٌآ
حٍّيَآكَـِّ آللهٍ وٍبٌيَآكَـِّـِّـِّـ

( إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ )
مًنْبٌرٍ آلدًعًوٍة آلسٌّلفْيَة
آلسٌّلآمً عًليَكَمً وٍرٍحٍّمًة آللهٍ وٍبٌرٍكَآتّْه
آهٍلآَ وٍمًرٍحٍّبٌآ
حٍّيَآكَـِّ آللهٍ وٍبٌيَآكَـِّـِّـِّـ

( إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ )
مًنْبٌرٍ آلدًعًوٍة آلسٌّلفْيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مًنْبٌرٍ آلدًعًوٍة آلسٌّلفْيَة

آنْ هٍذَآ آلعًلمً دًيَنْ ؛ فْآنْظْرٍوٍآ عًمًنْ تّْآخٌذَوٍنْ دًيَنْكَمً
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  
(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ


الاخوة الكرام اعضاء وزوار منتدانا منبر الدعوة السلفية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره
نْسٌّآل آللهٍ آصٍلآحٍّ آلبٌلآدً وٍآلعًبٌآدً

 

  " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم حذيفة السلفية
نائب المدير العام
نائب المدير العام
أم حذيفة السلفية


عدد المساهمات : 43
نقاط : 21346
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

	" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " Empty
مُساهمةموضوع: " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل "   	" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " Icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 10:00 am

باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه :

قال العلامة الألباني رحمه الله في الصحيحة :

الأمر بالقيلولة
1647 ـ ( قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ) .
أخرجه أبو نعيم في " الطب " وفي " أخبار أصبهان " من طرق عن أبي داود الطيالسي : ثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره
قلت : وهذا إسناد حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير عمران القطان وهو كما قال الحافظ : صدوق يهم .
.....وله شاهد موقوف أخرجه ابن نصر في قيام الليل عن مجاهد : " بلغ عمر رضي الله عنه أن عاملاً له لا يقيل فكتب إليه : أما بعد فقِلْ فإن الشيطان لا يقيل " .
وقال رحمه الله :
( تنبيه ) لقد ظُلم هذا الحديث من قبل من خرجه من العلماء قبلي ممن وقفت على كلامهم ......لأن الإسناد ...حسن إما لذاته كما نذهب إليه وإما لغيره وهذا أقل ما يقال فيه وشاهده الذي يصلح للاستشهاد إنما هو حديث عمر وهو وإن كان موقوفاً فمثله لا يقال من قبل الرأي بل فيه إشعار بأن الحديث كان معروفاً عندهم ولذلك لم يجد عمر رضي الله عنه ضرورة للتصريح برفعه . والله أعلم . أهـ باختصار
وكونه من طريق أبي داود الطيالسي لا يلزم أن يكون في كتابه وانظر على سبيل المثال ما قال العلماء فيما هو مروي عن الإمام مالك وليس في أحد روايات الموطأ .
قال البيهقي رحمه الله : ولمالك بن أنس مسانيد لم يودعها الموطأ رواها عنه الأكابر من أصحابه خارج " الموطأ "
السنن ( 347 / 5 ) .
على أن أبا داود الطيالسي لم يصنف المسند كما قاله العراقي
قال رحمه الله : والذي حمل قائل هذا القول عليه تقدم عصر أبي داود في أعصار من صنف المسانيد فظن أنه هو الذي صنفه وليس كذلك فإنما هو من جمع بعض الحفاظ الخراسانيين جمع فيه ما رواه يونس بن حبيب خاصة عنه [ وشــــذ عنه كــــثير منه ] وهذا يشبه مسند الشافعي فإنه ليس من تصنيفه .....أهـ .

روى الإمام البخاري كما في الأدب المفرد " باب القائلة "
حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا هشام بن يوسف قال أخبرنا معمر عن سعيد بن عبد الرحمن عن السائب عن عمر قال : " ربما قعد على باب ابن مسعود رجال من قريش فإذا فاء الفيء قال : قوموا فما بقي فهو للشيطان " ثم لا يمر على أحد إلا أقامه ..." .

قال الألباني : حسن الإسناد
( قوموا ) أي فقيلوا كما في الأثر الآتي بعده وفيها تقوية لحديث : " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " .

حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن سعيد بن عبد الرحمن الجحشي عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن السائب بن يزيد قال : كان عمر رضي الله عنه يمر بنا نصف النهار ـ أو قريباً منه ـ فيقول : " قوموا فقيلو فما بقي فللشيطان " .
قال الألباني : حسن الإسناد .
وانظرالمصنف ( 19874 ) .

قال ابن قدامة كما في المنتخب من علل الخلال : " 26 ـ وسألت أبا عبد الله : أتعرف عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " ؟ .
فقال : لا أعرفه إنما هذا : عن منصور عن مجاهد عن عمر " .منقول
فنفى معرفته بالمرفوع وأثبته موقوفاً وكان يعمل به ويحث عليه على مافي إسناده من طريق منصور عن مجاهد عن عمر .
قال ابن مفلح رحمه الله في الآداب الشرعية :
قال الخلال : استحباب القائلة نصف النهار : قال عبد الله : كان أبي ينام نصف النهار شتاء كان أو صيفاً لا يدعها ويأخذني بها ويقول : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " . منقول

قال العلامة الألباني كما سبق : وإن كان موقوفاً فمثله لا يقال من قبل الرأي بل فيه إشعار بأن الحديث كان معروفاً عندهم ولذلك لم يجد عمر رضي الله عنه ضرورة للتصريح برفعه . والله أعلم

قال الإمام أحمد رحمه الله عن كتابه " المسند " : هذا الكتاب جمعته وانتقيته من أكثر من سبعمائة ألف حديث وخمسين ألفاً فما اختلف فيه المسلمون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فارجعوا إليه فإن وجتموه فيه وإلا فليس بحجة " .
قال الحافظ الذهبي : هذا القول منه على الغالب الأمر وإلا فلنا أحاديث قوية في " الصحيحين والسنن والأجزاء " ماهي في " المسند "
وقال الحافظ ابن كثير : قد فاته في كتابه هذا ـ مع أنه لا يوازيه كتاب مسند في كثرته وحسن سياقه ـ أحاديث كثيرة جداً . إختصار علوم الحديث .
والله أعلم .
وقال رحمه الله : عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون لرأي سفيان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارية الجبل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
سارية الجبل


عدد المساهمات : 247
نقاط : 24492
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2013

	" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل "   	" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " Icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 10:27 am

رحم الله والديك
كلمات من ذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banibrahim.yoo7.com
 
" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مًنْبٌرٍ آلدًعًوٍة آلسٌّلفْيَة :: مًـِـِنْـِـِتُـِـِدًى آلآسٌـِـِـِـِـِلآمًـِـِـِيَ آلـِـِـِعًــِـِـِآمً-
انتقل الى: